Page 88 - web
P. 88

‫‪436‬‬  ‫ومناسـب وملائم‪ ،‬يعزز من شـعور الفرد داخل أ ـسرته‬              ‫اتلؤمدؤيسدوسًراا بتاراًزلاأمفنيية‬                               ‫الجريمـة قسـم الوقايـة مـن الجريمـة‪.‬‬
     ‫بهويتـه‪ ،‬ويعـزز مـن شـعوره بالأمـن النفسي والأسـري‬          ‫الوقاية من المخدرات‬                                     ‫كمـا أن الـدول العربيـة‪ ،‬تبـذل جهـو ًدا فرديـة وجماعيـة‬
     ‫والاجتماعـي‪ ،‬والحفـاظ على تماسـك الأ ـسرة‪ ،‬وهـو أمـر‬                                                                ‫لمواجهـة الازديـاد في اسـتخدام وتعاطـي وإدمـان‬
     ‫مهـم ويشـكل مفتـاح الوقايـة للأب ـناء وإبعادهـم عـن‬            ‫بكافة مستوياتها‬                                      ‫المخـدرات‪ ،‬والمشـاركة في المؤت ـمرات الإقليميـة والدوليـة‪،‬‬
                                                                                                                         ‫بهـدف إيجـاد صيـغ علميـة وأمنيـة للوقايـة مـن المخـدرات‬
                                       ‫المخـدرات‪.‬‬              ‫المخدرات لا يكون بالعقوبات فقط‪ ،‬لذا لا بد من طرح‬          ‫ومكافحتهـا‪ ،‬والأخـذ بعني الاعتبـار أن انتشـار اسـتخدام‬
     ‫ويبقـى مـن المهـم الـدور الأ ـساسي والمكمـل لمـا ذكـر في‬  ‫برامـج إعلاميـة هادفـة‪ ،‬تعالـج المشـكلات الاجتماعيـة‪،‬‬     ‫وتعاطـي المخـدرات‪ ،‬يختلـف مـن بلـد عربـي لآخـر‪،‬‬
     ‫الوقايـة مـن المخـدرات‪ ،‬وهـو دور المؤسسـات الأمنيـة‪،‬‬      ‫وتعـزز القيـم الإيجابيـة في المجتمعـات‪ ،‬وتفعيـل دور‬       ‫وكذلـك تختلـف نوعيـة المخـدرات مـن بلـد عربـي لآخـر‪.‬‬
     ‫مـن خالل خططهـا مثـل‪ :‬الإدارة الخاصـة بمكافحـة‬            ‫المدرسـة والمؤسسـات التربويـة والارت ـقاء بوعـي الطالب‪.‬‬   ‫مـن خالل مـا تقـدم‪ ،‬تظهـر الحاجـة الملحـة إلى اعتمـاد‬
     ‫المخـدرات‪ ،‬وإدارة الجمـارك‪ ،‬و ـحرس الحـدود‪ ،‬ووزارة‬        ‫وتحتـاج الوقايـة مـن المخـدرات إلى وضـع إ تسراتيجيات‬      ‫الـدول العربيـة إ تسراتيجيات الوقايـة مـن تعاطـي‬
                                                               ‫يقـوم بتنفيذهـا أ ـفراد وفـرق في تخصصـات مختلفـة‪:‬‬         ‫المخـدرات والتنظيـم الرقابـي‪ ،‬والتدريـب العـالي‬
                       ‫الصحـة‪ ،‬وإدارة الصيدليـات‪.‬‬              ‫قانـون‪ ،‬شـريعة‪ ،‬طـب‪ ،‬اجت ـماع‪ ،‬علـم نفـس‪ ،‬صيدلـة‬          ‫للاختصاصني في مجـالات عديـدة منهـا الرعايـة‬
     ‫وهناك اتفاق على أن للوقاية من المخدرات مستويات‪:‬‬           ‫وغيرهـا‪ ،‬والعمـل على دعـم الشـباب المتعاطني مـن‬           ‫الصحيـة للمتعاطني وإعـادة تأهيلهـم وإدماجهـم في‬
     ‫الوقايـة مـن الدرجـة الأولى‪ :‬وتركـز عـادة على القيـام‬     ‫خالل برامـج‪ ،‬وأنشـطة ترفيهيـة وشـغل أوقـات ال ـفراغ‪.‬‬      ‫المجتمـع‪ ،‬ومواجهـة ثقافـة التعاطـي التـي انت ـشرت‬
     ‫بحمالت توعيـة عـن تعاطـي المخـدرات‪ ،‬تسـتهدف‬               ‫ويجـب أن تسـتهدف برامـج الوقايـة مـن المخـدرات‬            ‫بسـبب اسـتخدام وسـائل التواصـل الاجتماعـي‪ ،‬بهـدف‬
     ‫هـذه الوقايـة فئـات المراهقني والشـباب الأكثر تعر ًضـا‬    ‫الأطفـال والشـباب المعرضني للتعاطـي‪ ،‬والأسـر‬              ‫الحـد مـن ازديـاد التعاطـي بالتعلـم الاجتماعـي والتقليـد‬
     ‫لاحتمـالات التعاطـي مـن الفئـات الهشـة‪ ،‬ويتـم ذلـك‬        ‫المعرضـة لخطـر التعاطـي‪ ،‬كمـا تعمـل البرامـج على‬          ‫والم ـحاكاة والنمذجـة عرب الإنترنـت والشـبكة الخفيـة‬
     ‫مـن خالل إل ـقاء المحا ـضرات‪ ،‬والتركيـز على نتائـج‬        ‫مواجهـة الوصمـة الاجتماعيـة‪ ،‬ومواجهـة الأ ـضرار‬           ‫المستخدمة التي تسهل وتروج الحصول على المخدرات‪.‬‬
     ‫الدراسـات‪ ،‬وتقديـم البرامـج الوقائيـة‪ ،‬بهـدف منـع‬         ‫التـي تسـببها المؤ ـثرات النفسـانية الجديـدة على الصحـة‬   ‫كمـا تظهـر الحاجـة إلى مواجهـة المؤ ـثرات النفسـانية‬
                                                               ‫العامـة والصحـة النفسـية‪ ،‬وب ـناء شـخصية سـوية‬            ‫الجديـدة التـي انت ـشرت في العديـد مـن الـدول‪،‬‬
                                 ‫و ـقوع التعاطـي‪.‬‬                                                                        ‫مسـتهدفة فئـة الشـباب‪ ،‬الأمـر الـذي سـينعكس سـلب ًيا‬
     ‫الوقايـة مـن الدرجـة الثانيـة‪ :‬ويعتمـد هـذا المسـتوى مـن‬                     ‫متوافقـة نفسـ ًيا واجتماع ًيـا‪.‬‬        ‫على صحتهـم العامـة وصحتهـم النفسـية‪ ،‬لأنهـا أشـد‬
     ‫الوقايـة على التدخـل العلاجـي المبكـر للمتعاطني‪ ،‬في‬       ‫ومـن أهـم برامـج الوقايـة مـن المخـدرات‪ ،‬برامـج‬           ‫فت ًكا‪ ،‬فإذا تناولها الإنسان أو الحيوان‪ ،‬أثرت في نشاط‬
     ‫محاولة لمنع وصول هذا التعاطي لدرجة الإدمان‪ ،‬يتم‬           ‫الإرشـاد النفسي‪ ،‬الـذي يشـكل مجموعـة فنيـات تهتـم‬         ‫المراكـز العصبيـة العليـا‪ ،‬كمـا تظهـر مـن خالل الأدويـة‬
     ‫ذلـك مـن خالل الفحـوص الطبيـة الدوريـة للطالب‪،‬‬            ‫بالمشكلات التي يواجهها الشباب في مسيرتهم الأسرية‬          ‫النفسـية المهدئـة ومضـادات الاكتئـاب‪ ،‬والمهدئـات‬
                                                               ‫والدراسـية والعلميـة والمهنيـة‪ ،‬خاصـة التوافـق المهنـي‬    ‫الصغـرى‪ ،‬والمنومـات‪ ،‬فتغير في سـلوك الفـرد‪ ،‬وتـؤدي‬
             ‫إضافـة إلى تفعيـل دور العيـادات المدرسـية‪.‬‬        ‫والرضـا المهنـي والتوافـق الزواجـي‪ .‬وتعمـل هـذه البرامـج‬  ‫إلى ظهـور سـلوكيات جديـدة مثـل‪ :‬السـلوك العـدواني‪،‬‬
     ‫الوقايـة مـن الدرجـة الثالثـة‪ :‬يتـم هنـا التركيـز على‬     ‫على تحقيـق الصحـة النفسـية‪ ،‬التـي تزيـد مـن قـدرة‬         ‫والهيـاج العصبـي‪ ،‬الأمـر الـذي يتطلـب إ ـجراءات تقـوم‬
     ‫المدمنني ومحاولـة وقايتهـم مـن التدهـور الطبـي‬            ‫الفـرد على تحقيـق علاقـات اجتماعيـة فعالـة‪ ،‬والقـدرة‬      ‫بهـا الـدول‪ ،‬بـإدراج المـواد والمؤ ـثرات النفسـانية في قائمـة‬
     ‫والنفسي والسلوكي‪ ،‬ومنع عودة المدمن للتعاطي مرة‬            ‫على مواجهـة المشـكلات والأزمـات‪ ،‬مـن خالل جلسـات‬          ‫يتـم تحديثهـا مـن وقـت لآخـر‪ ،‬وتشـديد نظـام المراقبـة‬
     ‫أخـرى‪ ،‬والعمـل على وقـف التدهـور في صحـة المدمـن‬          ‫الإرشـاد النفسي‪ ،‬للوقايـة مـن المخـدرات بطريقـة‬
                                                               ‫فعالـة‪ ،‬يتـم فيهـا تحديـد أدوار المشـاركين في الجلسـة‬                                  ‫على هـذه المـواد‪.‬‬
                               ‫العامـة والنفسـية‪.‬‬              ‫الإرشـادية الجماعيـة‪ ،‬وتحديـد الأهـداف‪ ،‬كمـا يمكـن‬        ‫إن الوقايـة مـن تعاطـي المخـدرات وإدمانهـا‪ ،‬تتسـم‬
     ‫في هـذا المقـام لا بـد مـن الإشـارة إلى الإ تسراتيجية‬     ‫الاستفادة من المحاضرات والمناقشات التي تقدم ضمن‬           ‫بدرجـة عاليـة مـن التعقيـد‪ ،‬الأمـر الـذي يقتضي العمـل‬
     ‫العربيـة لمكافحـة المخـدرات التـي أكـدت أهميـة إن ـشاء‬                                                              ‫على مكافحتهـا في مختلـف المراحـل؛ الإنتـاج والتهريـب‬
     ‫لجـان وطنيـة ت ـتولى مهمـة وضـع الخطـط والبرامـج‬                                         ‫هـذه البرامـج‪.‬‬             ‫والترويج والتعاطي‪ ،‬وهي مسؤولية وطنية وإقليمية‪،‬‬
     ‫والسياسـات الخاصـة بمراقبـة المخـدرات والمؤ ـثرات‬         ‫ولا يمكـن إغفـال دور الأ ـسرة في الوقايـة مـن المخـدرات‪،‬‬  ‫تقتضي تضافـر الجهـود وحـث الشـباب على البعـد عـن‬
     ‫العقليـة‪ ،‬ورعايـة الشـباب‪ ،‬والاهتمـام بعالج المتعاطني‬     ‫مـن خالل خلـق أجـواء إيجابيـة ومنـاخ أسـري معافـى‬         ‫المحرمات‪ .‬كما أن الوقاية من المخدرات مرتبطة بشكل‬
     ‫والمدمنني وإن ـشاء مراكـز متخصصـة للتأهيـل والرعايـة‬                                                                ‫أو آخـر بتصميـم البيئـة وتغيرهـا والاهتمـام بأسـلوب‬
     ‫اللاحقـة‪ ،‬والتوعيـة بأ ـضرار المخـدرات وحمايـة الأ ـفراد‬                                                            ‫الحيـاة وجودتهـا‪ ،‬وإحـداث تغ ييرات اجتماعيـة ك يبرة‪،‬‬
                                                                                                                         ‫سـيما وأن حـل المشـكلات الاجتماعيـة ومنهـا تعاطـي‬
       ‫والمجتمـع مـن خطـر الو ـقوع في تعاطـي المخـدرات‪.‬‬
     ‫وأ يخ ًرا‪ ،‬إن تحقيـق الوقايـة مـن تعاطـى المخـدرات‪،‬‬
     ‫يعتمـد على جهـود غير رسـمية‪ ،‬قـد يقـوم بهـا‬
     ‫متطوعـون‪ ،‬وأخـرى رسـمية تقـوم بهـا جمعيـات‬

                          ‫ومؤسسـات اجتماعيـة‪.‬‬

     ‫‪87‬‬
   83   84   85   86   87   88   89   90   91   92   93